“لقاء حول تطوير التجارة بين الهند ولبنان.. وسبل الإستفادة من مقومات طرابلس الكبرى”

بدعوة من سفير الهند في لبنان الدكتور سهيل أجاز خان،  شارك رئيس  غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي ممثلاً بمديرة الغرفة ليندا سلطان في الندوة التي عقدت في فندق الريفيرا عبر تقنية “الزووم” والتي نظمتها السفارة الهندية في بيروت بالتعاون مع مجلس ترويج التجارة الهندي (TPCI)  للبحث في فرص تنمية وتطوير التجارة الثنائية بين لبنان والهند.

شارك في الندوة نائب رئيس البعثة اللبنانية في نيودلهي زياد كوسا، مدير مجلس ترويج التجارة الهندي أشوك شيسي  وفريق عمله، إضافة الى نائب رئيس غرفة صيدا والجنوب جمال الجوني ومدير غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا  ورئيس جمعية تطوير العلاقات اللبنانية ـ الهندية برنار تنوري والدكتورعلي المصري الرئيس التنفيذي للوبي الإقتصادي العربي والدولي، وأدارت الندوة الملحق التجاري لدى السفارة الهندية رنا زيتوني.

خان

تناول السفيرخان اهمية العلاقات القائمة بين بلاده ولبنان ورأى ان العلاقات الثنائية هي ممتازة مشيرا الى دعم بلاده لقوات حفظ سلام “اليونيفيل” في جنوب لبنان منذ عشرين عاما”.

وتطرق خان إلى الدعم الذي قدمته حكومة بلاده للبنان بعد تفجير 4 آب، بالإضافة إلى الدعم المقدم إلى وزارة الصحة العامة اللبنانية في مكافحة جائحة كوفيد-19.

ولفت الى “أوجه التكامل بين الهند ولبنان والتي يمكن استخدامها لتحقيق الإمكانات غير المستغلة في التجارة الثنائية”. ومن ثم عرض “لاستراتيجية النقاط الخمس لتعزيز التجارة الثنائية، وهي: تعزيز التفاعل بين الهيئات التجارية في الهند ولبنان، تبادل الوفود والمشاركة في المعارض التجارية، تبادل قاعدة البيانات الخاصة بالمصدرين والمستوردين المحتملين، تحديد السلع التي يمكن استيرادها من الهند، ونشر المواصفات القياسية للواردات في لبنان”. وأكد على أن هناك “إمكانات غير مستغلة لتعزيز التجارة الثنائية في قطاعات مثل الأغذية والزراعة والأدوية والآلات وما إلى ذلك”.

كوسا

من جهته، شجع نائب رئيس البعثة في سفارة لبنان في الهند زياد كوسا المصدرين من لبنان على “استخدام الهند كسوق كبير وزيادة إستيرادهم للسلع منها، لأن تلك المنتجات ذات جودة ممتازة وأرخص بكثير من المنتجات المماثلة من مصادر لبنان التقليدية”. وتحدث عن “تعزيز الصادرات اللبنانية الى الهند من السلع مثل الزيتون وزيت الزيتون والنبيذ والتفاح”.

شيسي

بدوره، حدد مدير مجلس التجارة الهندي أشوك شيسي “قطاعات مثل الأدوية والزراعة واللحوم المجمدة والمنتجات الزراعية التي يمكن للمستوردين اللبنانيين استيرادها من الهند”. وقدم تحليلا أساسيا للتكامل بين الطلبات اللبنانية ونقاط القوة الهندية في هذه القطاعات.

سلطان

وتحدثت سلطان فرأت ان هناك اهمية إستراتيجية في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين لبنان والهند لا سيما ان غرفة طرابلس والشمال لديها مشاريع إستثمارية كبرى بإمكان الهند أن تلعب  دوراً محوريا فيها.

وشددت سلطان على ضرورة تعزيز العلاقات الهندية اللبنانية والعمل على ضرورة بناء أسس متينة لتطوير حركة المبادلات التجارية بين الجانبين والبحث في سبل الشراكة والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتكنولوجية وهي أهداف اساسية لتطوير العلاقات الهندية اللبنانية عموماً ومع طرابلس الكبرى بصورة مميزة.

ومن ثم تحدث كل من: رئيس جمعية تطوير العلاقات اللبنانية الهندية برنارد تنوري والمدير العام لغرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا، نائب رئيس غرفة صيدا والجنوب جمال جوني، والمؤسس الرئيس التنفيذي للوبي الاقتصادي العربي العالمي الدكتور علي المصري.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *