السفارة الهندية تقيم ندوة عن تعزيز تجارة المجوهرات مع لبنان

نظمت سفارة الهند في بيروت ندوة بعنوان “India Global Connect” بالتعاون مع مجلس ترويج صادرات المجوهرات والأحجار الكريمة في الهند في 4 فبراير 2022 ، لتعزيز التجارة في قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات مع التركيز على الصادرات الهندية إلى لبنان في هذا القطاع .

حضر اللقاء السيد داني جدعون مدير عام وزارة الصناعة والدكتور محمد ابو حيدر مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة والسيد بوغوص كرديان نقيب معلمي صناعة الذهب والمجوهرات محمد صالح رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا وجنوب لبنان والدكتورة ليندا سلطان من غرفة طرابلس. كما حضر الندوة كبار رجال الأعمال في قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات وممثلي الأعمال الآخرين. وحضر الفعالية من الجانب الهندي السيد R Aulanandan ، مدير إدارة التجارة ، وكبار المسؤولين من مجلس ترويج صادرات المجوهرات والأحجار الكريمة وعدد من المصدرين الهنود. أدار الجلسة Sabysachi Ray  من GJEPC.

في كلمته ، قدم السفير لمحة عامة عن قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات في الهند وتحدث عن أوجه التكامل بين الهند ولبنان في هذا القطاع. كما تحدث عن قوة الهند في هذا القطاع والفائدة التي قد يجنيها لبنان من الهند من خلال التواصل المباشر مع مصدري الهند. وشجع جميع المشاركين على التفاعل بشكل أكبر مع GJEPC والمشاركة في المعارض التي ينظمونها.

كما استغل الفرصة لتسليط الضوء على قصة النمو في الهند ، وخاصة حقيقة أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بنسبة 9.2٪ في السنة المالية الحالية وبنسبة 8-8.5٪ في السنة المالية المقبلة. كما تحدث عن الميزانية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا من قبل معالي وزير المالية الهندي. وذكر على وجه التحديد عن الخطة الرئيسية الوطنية PM Gatishakti – برنامج من سبعة محركات لتطوير الطرق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ والنقل الجماعي والممرات المائية والبنية التحتية اللوجستية ومخطط PLI والنظام البيئي لبدء التشغيل وكيف تشجعه الحكومة من خلال تدابير الميزانية المختلفة ، رقمنة الاقتصاد الهندي وما إلى ذلك.

كما تم التطرق إلى العديد من البرامج الأخرى التي قدمت الدعم لتعزيز الاقتصاد. كما أبلغ جميع المشاركين أن الهند ستطلق نقودًا رقمية في العام المالي المقبل كما تم الإعلان عنه في الميزانية الأخيرة. كما أبلغهم بالهدف الطموح للهند المتمثل في تصدير 400 مليار دولار أمريكي لهذه السنة المالية ، والتي تم تحقيق ما يقرب من 80٪ منها بالفعل. كما شارك معهم الاحتفالات الحالية بـ India @ 75 ورؤية رئيس الوزراء الموقر للهند @ 100.

فيما يتعلق بالتجارة الثنائية ، ذكر السفير أنه على الرغم من تأثر التجارة بالأزمة الاقتصادية اللبنانية ، إلا أن هناك علامات جيدة على الانتعاش وقد لامست الصادرات الهندية إلى لبنان بالفعل 222 مليون دولار بحلول كانون الأول (ديسمبر) 2021 في السنة المالية الحالية مقابل إجمالي الصادرات مقارنة ب 190 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 20-21. وذكر أيضًا أنه على الرغم من أن الصادرات الهندية من الأحجار الكريمة والمجوهرات إلى لبنان أقل بكثير من هدفنا البالغ 20 مليون دولار أمريكي في السنة المالية الحالية ، إلا أن هناك أيضًا نموًا حيث بلغت الصادرات في السنة المالية الحالية 6.4 مليون دولار أمريكي (حتى ديسمبر 2021) والتي تجاوزت إجمالي الصادرات 4.6 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 2020-2021.

رحب الدكتور أبو حيدر  والسيد جدعون بالقيمين على هذه الندوة وأعربا عن أملهما في أن ينمو التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي بين الهند ولبنان. وأبديا عن استعداد وزاراتي الاقتصاد والصناعة لكامل  لدعم أي مبادرة لتعزي التعاون التجاري والاقتصادي بين الهند ولبنان.

أعرب السيد كرديان عن استعداد الصناعة لاستكشاف الفرص التجارية مع الهند ، وبخاصة استيراد الماس والأحجار الكريمة الأخرى وشبه الكريمة من الهند  والتي يمكن أن تفيد الصناعة المحلية لأنها أيضًا واحدة من الصناعات الموجهة للتصدير في لبنان. وشجع الحضورعلى المشاركة في المعارض المختلفة في الهند والتعامل التجاري المباشرة مع المصدرين في الهند.

كما تمت مناقشة عدد من الأفكار والمبادرات الأخرى اذ.قدم GJEPC عرضًا عن قوة الهند في قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات. ثم كانت جلسة أسئلة وأجوبة مكثفة  تفاعلية للغاية. كما كانت مداخلات لعدد من المصدرين من الهند  وأعربوا عن استعدادهم للعمل مع نظرائهم اللبنانيين.

بشكل عام ، كانت مناقشة صحية وصريحة. وأعقبت الندوة مأدبة غداء عمل أقامها السفيرالهندي للمشاركين.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *