LAU Case Competition مبادرة متقدمة للتنافس وصقل مواهب الطلاب

على الرغم من حراجة الاوضاع وصعوبتها، إلا ان مسار الابداع الاكاديمي-المهني وعملية بناء قدرات الطلاب والطالبات في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU لا تتوقف، وأخر ما تحقق على هذا الصعيد كان مبادرة Case Competition التي شاركت فيها اعداد لا بأس بها من طلاب الجامعات اللبنانية المختلفة بهدف تعزيز خبرات واختبارات الطلاب الجامعيين وابداعاتهم، وقدرتهم على حل المشكلات واجراء اختبار عملاني لمدى المعرفة التي اكتسبوها في مجالات اختصاصاتهم المختلفة.

انطلقت هذه المبادرة الخلاقة وكما شرحت القائمة بها الانسة ديسبينا بشورن LAU منذ ثلاث سنوات وتوقفت بسبب عمليات الاقفال والتباعد الاجتماعي التي تسببت بها جائحة كوفيد-19، لتعود وتنطلق بقوة هذه السنة آخذة في الاعتبار التحديات التي لا تزال ماثلة امام جمهور الطلاب والطالبات في التعليم الجامعي لا سيما الاختلاط. وشرحت ان المبادرة حظيت بدعم مجموعة من الشركات المهمة، وشملت مبدئياً طلاب وطالبات من 17 جامعة في لبنان، وخصوصاً من LAU-AUB – الانطونية – NDU ومن كافة المهن والاختصاصات وبلغ عددهم 580 مشاركاً ومشاركة منذ بدء التسجيل في شهر اذار 2021 . واضافت ان المشاركين والمشاركات انتظموا في 145  فريقاً خضعوا جميعاً لاختبارات متتالية وعمليات تصنيف مركزة باشراف لجنة حكام من اساتذة الجامعة (25 من اساتذة ادارة الاعمال والهندسة)، وتم اختيار 34 فريقاً في المرحلة الثانية انتقلوا الى مرحلة جديدة وتنافسوا فيما بينهم للفوز بخمسة جوائز من خمس شركات عالمية معروفة امام لجنة ضمت ممثلين عن الشركات التي ساهمت في المبادرة.

واوضحت بشور ان الشركات افادت من هذه الفرصة للتعرف على المواهب الموجودة لدى الطلاب والطالبات، حيث جرى تنظيم مشاغل عمل، وعمدت بعض الشركات الى تقديم التدريب وعروض العمل للطلاب بهدف الافادة من هذه الابداعات المهمة في عالم الابتكار المهني. لكن الاهم برأيها كان مسار اللقاءات مع الفرق المختلفة وخصوصاً اللقاءات النهائية لدراسة المشاريع المتنافسة التي قدمها الطلاب ومناقشتها معهم بواسطة الاساتذة والخبراء حيث تعيّن على كل فريق حل ثلاث قضايا، واعطي كل فريق مهلة يوم للحل لتنتهي المسابقة بفوز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية LAU استناداً الى تقييم لجنة الاساتذة النهائي.

تجدر الاشارة، ان هذه المنافسة برمتها جرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة WebEx احتراماً لقواعد التباعد الاجتماعي، اما الفائزين فهم: فريق Cisco 4007 من LAU وضم: روز سروجيان، سليم المرسلي، شوقي بريدي، لميس عرموش. فريق EY 4090 وضم ِآيا ماريا روحانا (LAU)، آليز عيد (AUB)، جاد همدر (LAU)، جو عقيقي  (AUB).  فريق Unilever4022 وضم: كرم ابو ضاهر (LAU)، دانا المغربي (LAU)، جورج عبدالله (LAU)، بيرلا حداد  وحل هذا الفريق اولاً (LAU). فريق MSD4042 وضم: زينة حمد (AUB)، اليزا هلال (AUB)، جنا هلال (LAU)، بشار صالحة (NDU). بدورها، اختارت شركة ليو برنت  ثلاثة فرق فاز جميع المشاركين فيها بالتدريب في الشركة، وهم: فريق 4006 وحل اولاً: ميشال دياب، ساره الحايك، سيباستيان بشارة، نعمت فدعوس وجميعهم من LAU، المركز الثاني فاز به فريق 4133 : شربل خليل الفغالي (الانطونية)، ساره شاهين، جميل دبوق، الياس مكروس (AU).  المركز الثالث وفاز به فريق 4022 وضم: كرم بو ضاهر، دانا المغربي، جورج عبدالله، بيرلا حداد وجميعهم من LAU.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *