حفل لسفارة الهند بمناسبة اليوم الوطني للاحتفال بعيد استقلال الهند الخامس والسبعين

جاء حفل الاستقبال في إطار “آزادي كا أمريت مهوتساف” ، المهرجان الضخم الذي أطلقه رئيس الوزراء ناريندرا مودي في 12 مارس من هذا العام من سابارماتي أشرم في ولاية غوجارات في الهند. في مثل هذا اليوم ، 12 مارس 1930 وفي نفس المكان ، سابارماتي أشرم ، بدأ المهاتما غاندي ، رائد حركة الحرية لدينا ، حركة العصيان المدني ضد الحكم البريطاني. يحتفل هذا المهرجان الضخم لاستقلال الهند بالنضال من أجل الحرية في الهند بالإضافة إلى 4 ركائز أخرى ، وهذا ما قاله رئيس الوزراء مودي ، مثل Ideas @ 75 و Actions @ 75 و Achievements @ 75 و Resolves @ 75.
حضر الحفل عدد من الشخصيات المحلية. وكان من أبرز الحاضرين سعادة النائب علي عسيران ، عضو مجلس النواب وعضو في لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية الهندية ، والسيد سلام الأشقر ، رئيس المراسم بالإنابة في وزارة الخارجية الذي كان يمثل معالي وزيرة الخارجية والمغتربين زينة عكار والأمين العام لوزارة الخارجية د. هاني شميطلي ، السيد هيثم الصياد ، ممثلاً عن محافظ بيروت ، العميد غسان عبود ممثلاً عن قائد الجيش اللبناني ،

المنسقةالخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا ، قائد اليونيفيل الجنرال ستيفانو ديل كول ، ورئيس البنك الدولي السيد ساروج جها. كما حضر الحفل عدد من السفراء وممثلي هيئات الأمم المتحدة

رحب السفير الدكتور سهيل أجاز خان بالضيوف وتحدث عن أهمية هذه المناسبة. وشدد على أن الهند هي أكبر ديمقراطية في العالم ، وأنه في ال 75 عامًا الماضية ، لم تستمر الديمقراطية الهندية فحسب ، بل ازدهرت أيضًا وأصبحت أقوى وأقوى. وقال أيضًا إن الديمقراطية الهندية متجذرة بعمق في نظام القيم القديم في الهند استنادًا إلى مُثُل ساتياميف جايتي ، أي أن الحقيقة هي السائدة دائمًا ، فاسودهايف كوتومبكام ، أي أن العالم أسرة واحدة وعلى مبادئ الوحدة في التنوع واللاعنف. وأضاف أيضًا أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد أعطى الآن شعار Sabka Saath Sabka Vikas ، أي معًا من أجل التنمية للجميع. تحدث السفير أيضًا عن مسيرة الهند نحو أن تصبح اقتصادًا بقيمة 5 تريليون دولار في السنوات القليلة المقبلة مع المبدأ التوجيهي لـ Atamanirbhar Bharat ، أي الهند المعتمدة على الذات. كما سلط الضوء على كيف تمكنت الهند من تحقيق انتعاش مذهل من الركود المرتبط بـكوفيد وهي بالفعل على طريق كونها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في السنة المالية الحالية. كما أشار إلى أن الهند كانت دولة رائدة في توفير الأدوية واللقاحات للعالم في مكافحة كوفيد19 . تحدث السفير خان أيضًا عن أولويات الهند لعضويتها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كما تم تجسيدها في نهج 5- S ، أي Samman يعني الاحترام ، Samvad يعني الحوار ، Sahyog يعني التعاون ، Shanti يعني السلام و Samriddhi يعني الرخاء للجميع.

ووصف السفير العلاقات بين الهند ولبنان بأنها ودية وتحدث عن مساهمة الكتيبة الهندية في اليونيفيل. وقال أيضًا إن الهند وقفت إلى جانب لبنان في وقت الحاجة عندما قدمت مواد الإغاثة بعد تفجيرات بيروت المأساوية العام الماضي وقدمت معدات الوقاية الشخصية لوزارة الصحة في مكافحتها لوباء كوفيد -19. وحث مختلف الوزارات والإدارات الحكومية في لبنان على الاستفادة من برامج تدريب ITEC وحث الشباب على الاستفادة من مختلف المنح الدراسية والفرص للدراسة في الهند.

ونقل السيد هيثم صياد رسالة من محافظ بيروت بهذه المناسبة هنأ فيها الهند بعيد الاستقلال الخامس والسبعين وأبرز العلاقات الثنائية الممتازة بين الهند ولبنان.
قدمت مطربة الأوبرا اللبنانية الشهيرة تارا معلوف أغاني هندية.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *