LAU ومبادرة الشراكة الأميركية الشرق الأوسطية MEPI احتفلا بمشاريع الطلاب العرب

احتفلت السفارة الاميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الاميركية LAU، بمشاريع 31 طالباً وطالبة من جنسيات عربية مختلفة  ضمن “مبادرة الشراكة الامريكية الشرق الأوسطية  MEPI – رواد الغد برنامج المنح الدراسية ” التي تقدم منح دراسية جامعية من وزارة الخارجية الاميركية لطلاب من: سوريا، الجزائر، الاردن، لبنان، ليبيا، البحرين، اليمن وتونس لتحصيل التعليم الجامعي مجاناً في الجامعة اللبنانية الاميركية والتخصص في علوم الكومبيوتر، التغذية، الهندسة الصناعية، الهندسة المعمارية، هندسة الكومبيوتر، المصارف والمال، الادارة والاقتصاد، السينما والتلفزيون، العلوم السياسية، الصحافة المتعددة، التواصل، العلوم الطبيعية، وعلم النفس.  وحظي الطلاب الى جانب تعليمهم الاكاديمي بالفرصة التي وفرتها الجامعة للتدريب على مهارات الالتزام المدني والاجتماعي وتصميم مشاريع مفيدة وتقديمها لاوطانهم الام في قطاعات اجتماعية على صلة بالثقافة، الصحة، الرياضة، التعليم، البيئة والمساواة بين الجنسين. وجرى في نهاية الحفل اختيار ثلاثة من المشاريع للفوز بالمراكز الاول والثاني والثالث وحل شربل رعد (لبنان) اولاً، يليه فاطمة الصفّار(البحرين) في المركز الثاني، وجندة برزي  (سوريا) في المركز الثالث.

سالم

الحفل الذي اقيم افتراضياً استهل بترحيب من نائبة الرئيس لشؤون الطلاب في LAU الدكتورة اليز سالم التي توجهت للطلاب والاساتذة بالتهنئة على الجهود المضنية التي بذلوها للوصول الى النجاح، وشكرت الشعب الاميركي والسفارة الاميركية على عملهم الدؤوب للترويج للديموقراطية والحداثة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

دوهلر

 وتلاها منسق برنامج MEPI في السفارة الاميركية اندرو دوهلر الذي كرر التهنئة للطلاب الآتين من دول عدة، واعرب عن الامل بلقائهم في المستقبل، موضحاً ان اهداف ” ومبادرة الشراكة الأمريكية الشرق الأوسطية ” تتلخص في العمل لجعل الشرق الاوسط اكثر استقراراً ورفاهية ومكاناً افضل للعيش. وتحدث عن الفائزين الثلاثة وخصهم بالتهنئة واعرب عن دهشته وفرحته ورأى بأن ما تعلمه من خبرته هو الحرص على استمرار النجاح وتطويره.

حاراتي

وكانت كلمة لمنسق المشاريع في البرنامج في LAU الدكتور رمزي حاراتي الذي شكر كل الذين ساهموا في نجاح الطلاب على كافة المستويات، وعرض لمسار الامور في البرنامج.

وجرى عرض فيلم فيديوقصير لبعض المشاريع التي اعدها الطلاب احداها عن مشروع لبناء مجمع رياضي في اليمن، وﺁخر لمشروع أنارة على الطاقة الشمسية في لبنان، وثالث لدار سينما في اليمن، ورابع لاعادة ترميم منزل أثري مهدم في زقاق البلاط وتحويله الى مكتبة عامة، وخامس في سوريا لبناء مركز ثقافي… وكانت كلمة   المدير التنفيذي للبرنامج في الجامعة دينا عبد الرحمن التي شكرت “الشركاء في MEPI على مساعدتهم الطلاب لتحقيق طموحاتهم” وأشادت بالجهود الجبارة التي بذلها كل من التلامذة والأساتذة وادارة البرنامج والجامعة التي كللت السنة الدراسية بالنجاح بالرغم من التحديات الكبرى . وختاما جرى الاعلان عن اسماء الفائزين ليحل شربل رعد (لبنان) في المركز الاول عن مشروعه عيادة السرطان الالكترونية لمساعدة مرضى السرطان الذين يعانون من مشكلات نفسية وكيفية العمل لخفض كلفة العلاج على المرضى من كل مكان وعلى مدار الساعة. وحل في المركز الثاني فاطمة الصفار (البحرين) عن مشروعها لاقامة جمعية تراث وهي عبارة عن مبادرة ثقافية للاولاد من سن 12 سنة وما فوق والقيام بجملة من الانشطة لحماية التراث الثقافي وتعزيزه. وحل في المركز الثالث  جندة برزي (سورية) عن مشروعها “بيت نازك” الملجأ للنساء اللواتي يعانين من العنف ضد المرأة وتقديم المساعدة القانونية لهم.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *