جمعية المعلوماتية المهنية تكرم اديب صادر

  نظمت جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان (PCA)، مؤتمرا صحافيا في Beirut Digital District، لتكريم الأستاذ أديب (أدي) صادر، الحائز على جائزة التمييز 2020 Global Winner، عن المنتج EasyLaws عن الفئة Government and Citizen Engagement العائدة للمسابقة العالمية WSA (World Summit Awards).

حضر حفل التكريم النواب عناية عزالدين، جورج عقيص، الياس حنكش وادكارد طرابلسي، النائب السابق غسان مخيبر،ورئيس الجمعية كمسل مكرزل  عضو مجلس ادارة الجمعية بشرى عيتاني وربيع بعلبكي.

مكرزل

وافتتح المؤتمر الصحافي رئيس الجمعية كميل مكرزل بكلمة أثنى فيها على “المجهود الجبار والمميز الذي بذله الأستاذ صادر، صاحب التطبيق الإلكتروني EasyLaws المتخصص في تسهيل الوصول إلى القوانين اللبنانية والمعلومات القانونية المتعلقة بها بطريقة مرنة ومبسطة، وحصوله على هذه الجائزة العالمية”.

ديك

من جهته أكد عضو مجلس إدارة الجمعية ممثل مسابقة WSA في لبنان منذ إنشائها عام 2003 غابريل ديك، على “أهمية تواجد لبنان الدائم ضمن منافسات المسابقة العالمية WSA ونيله جوائز عدة في السنوات الماضية”، وتمنى على النواب “السعي لوقف هجرة الأدمغة وبذل ما في وسعهم لدعم قطاع المعلوماتية لانه الأساس في نهوض الاقتصاد الوطني وتحويله إلى اقتصاد معرفي منافس”. كما أعلن عن “إطلاق مسابقة 2021 وفتح باب الترشح للمبدعين اللبنانيين”.

صادر

وقد قدمت مديرة التسويق باتريسيا صادر، عرضا مفصلا عن المنتج Easylaws مدعما بفيلمين وثائقيين، وشرحت طريقة استخدامه وتطبيقه والاستفادة منه على أكمل وجه.

صادر

أما المكرم أديب صادر فشكر جمعية PCA وما قدمته له من دعم للوصول إلى العالمية، كما شكر النواب لحضورهم حفل تكريمه، ووالده النقيب السابق للطباعة و نقيب دور النشر المدرسية جوزيف صادر، وأفراد عائلته وموظفي EasyLaws على ثقتهم ودعمهم له.

حنكش

ثم تحدث حنكش، فهنأ صادر بالفوز، واصفا اياه ب”المثال لشباب لبنان المبدع والمتألق”، ومؤكدا أن “كل ما يحتاجه شبابنا هو البنية التحتية وتوفير الاحتياجات الإلكترونية البسيطة لهم للإبداع والابتكار”.

كما تطرق الى هجرة الأدمغة، فشدد على “أهمية السعي الى الحفاظ على شباب لبنان المبدع وحثهم على تحقيق أحلامهم في بلدهم الأم”، منوها بما قامت به جمعية المعلوماتية.

عقيص

بدوره تحدث عقيص عن “حاجتنا للتصفيق للنجاحات وليس الصياح ضد النظام”، كما وهنأ صادر ووالده مشيدا بتاريخ العائلة وشغفها بالقانون. وأشار الى أن “سبب فشلنا هو ثقافة الافلات من العقاب وثقافة اللاقانون، وهذا التطبيق سيقوم بتذليل هذه الأسباب، وعائلة صادر لطالما عملت للوطن ولنشر الوعي القانوني”.

طرابلسي

من جهته أكد طرابلسي أن “التطبيق عبارة عن مدرسة حقوقية جديدة”، وشكر جمعية المعلوماتية لدعمها التطبيق ودعمه شخصيا في قانون التعلم من بعد واستراتيجية التحول الرقمي المقدمة من قبل النائبة عز الدين، كما أكد أن “المجتمع المدني لطالما كان سابقا للتشريع، وهذا التطبيق سيصنع ثورة في تعليم القانون ونشره بين أفراد المجتمع”.

مخيبر

أما مخيبر، فهنأ صادر بالجائزة العالمية، واعتبر أن “أزمة لبنان تكمن بتصدير الأدمغة، فهذه الدولة فشلت بسبب غياب القانون وعدم فهم أفراد المجتمع للقوانين”، مؤكدا على “حق الوصول الى القانون عبر اصدار جريدة رسمية قانونية الكترونية مجانية قابلة للبحث لجميع اللبنانيين”، وقال: “أهمية القانون تكمن في تطبيقه”.

عز الدين

وأكدت عز الدين أنه “باستطاعتنا كلبنانيين تخطي الظروف الصعبة والقاسية بوجود أمثال الأستاذ ادي صادر أحد نماذج الابتكار اللبناني”، مشيرة الى أن “الدولة فشلت عبر السنين من الاستفادة من الاختراعات والابتكارات اللبنانية والتي كان بإمكانها أن تنقل البلد الى مكان آخر”.

كما شددت على أن “الاستثمار في التكنولوجيا يمكنه أن يغير الوجه الاقتصادي والتربوي”، مؤكدة “أهمية التحول الرقمي في لبنان”، ومشيرة الى “إهمال الدولة بعدم إرسالها طلبا للبنك الدولي لتبني تنفيذ خطة التحول الرقمي في لبنان منذ سنوات وذلك لمصالح خاصة”. وقالت: “إننا نشهد عدم توفر العدالة الاجتماعية الرقمية مما يؤثر سلبا على التعليم في لبنان، ويجب نشر معرفة القانون والعدالة، والعدالة تسمو على القانون”.

صادر

ثم تحدث المكرم، فشكر الحضور منوها بجهود فريق العمل، كما شكر أعضاء مجلس الجمعية وعلى رأسهم كميل مكرزل وغبريال ديك على دعمهم ومواكبتهم وتكريمهم.

وفي الختام، قدم مكرزل لصادر درعا تكريمية.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *