اجتماع تنسيقي مع ممثلي بلديات شمالية في غرفة طرابلس

في إطار مشروع “قدرات الشمال” الذي تنفذه المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم في محافظة الشمال مع أكثر من 22 جمعية محلية بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، عقد اجتماع تنسيقي مع ممثلي السلطات المحلية التي سيتم تنفيذ مشاريع ضمن نطاقها، 2021 في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس بهدف التشبيك مع الجهات المعنية الأساسية من بلديات وفعاليات سياسية واجتماعية وإقتصادية بهدف توحيد الجهود لتعزيز التماسك الاجتماعي والاستقرار في شمال لبنان.

حضر الاجتماع رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، مدير برنامج التنمية المحلية في شمال لبنان GIZ ذبيورن زمبرش، رئيس المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم أنطوان مسرة، ممثلين عن بلديات واتحاد بلديات كل من طرابلس، بشري، زغرتا، كفربنين، أنفه، عين التينة، فيع، أميون، بشمزين، اده البترون، مراح السراج، المدير التنفيذي للمؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم “LFPCP” في المحامي ربيع قيس وفريق عمل المؤسسة.

مسرة

عرض لعمل المؤسسة اللبنانية منذ تأسيسها خصوصاً مع البلديات والجمعيات المحلية، مشدداً على أن أي عمل لا يمكنه أن ينجح إن لم يكن هنا ثقافة لا مركزية محلية وأن المشروع الذي تنفذه المؤسسة الان يصب في مصلحة بناء دولة حقيقية تنطلق من المجتمع البلدي الصغير وتتطور وصولاً الى الدولة ككل.

زمبرش

عرض  بشكل موجز عمل المنظمة الألمانية في شمال لبنان.

دبوسي

شدد على أهمية هذه المشاريع في بناء مجتمع متقدم ومتميز، مشيراً الى أن الشمال يختزن طاقات كبيرة ويتميز بمقومات باستطاعتها أن تجعل من لبنان بوابة حقيقية للشرق، معتبرا ان عمل الجمعيات المحلية تساعد بشكل أساسي على التطور الذي ننشده.

وشدد دبوسي على أن لا شي يحقق الإنقاذ اليوم إلا دور كبير للبنان من هذه المنطقة التي أطلقنا عليها طرابلس الكبرى من البترون الى أقاصي عكار لنعمل معاً من أجل جذب إستثمارات كبيرة يحتاجها الآخرون أي ما يتطلبه المجتمع الدولي وكيف يمكن لنا ان نكون منصة لتلك المشاريع الإستثمارية وكبريات الشركات الدولية.

وأشار دبوسي الى أن لبنان بإمكانه أن يكون بلداً محورياً، بفعل موقع إستراتيجي هو من أغنى المواقع، وقادرون على القيام بمشاريع إستثمارية كبيرة تجذب المجتمع الدولي ليشاركنا بها من مرفأ، مطار، قطار، معرض، منطقة اقتصادية خاصة منصة للنفط للغاز وتشكل بمجموعها مرتكزات المنظومة الإقتصادية المتكاملة، والأهم أن يكون لدينا القدرة على سماع بعضنا البعض وأن نتكلم ونتحاور مع بعضنا البعض، وعندئذ يكون النجاح حليفنا.

ودعا الى العمل على جذب العالم بإتجاهنا وعلى بناء وطننا بالشراكة المجتمع الدولي ليصبح أمن هذا البلد وإستقراره جزءاً لا يتجزأ من أمن المجتمع الدولي.

قيس

شرح للحضوراهمية مشروع قدرات الشمال والعمل الذي ستقوم به الجمعيات المحلية في مختلف اقضية الشمال، وتم عرض إفكار المشاريع بشكل موجز على أن يتم عرضها بشكل مفصل في اجتماع لاحق

نقاش

ثم دار نقاش بين المجتمعين حيث استفسر عدد من ممثلي البلديات حول آلية عمل المشروع وتنفيذها بالقرى الشمالية المختلفة، وختم اللقاء بغداء على شرف المشاركين.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *