غري – ندين ميديا –الاربعاء 5تموز 2017 – دراسة عن الجزر وفوائده للانسان

غري – ندين ميديا –الاربعاء 5تموز 2017 –  دراسة عن الجزر وفوائده للانسان

 

carrots D981D988D8A7D8A6D8AF-D8A7D984D8ACD8B2D8B1-D8A7D984D8A7D8ADD985D8B1

يعتبر الجزر من أكثر الأطعمة الهامة والمفيدة جدا للصحة وذلك يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه يحتوي على محتوى عالي جدا من البيتا- كاروتين كما أن الجزر ومتاح للجميع ويمكن شراءه بكل سهولة وفيما يلي سوف نقوم بعرض ماهي فوائد الجزر تعرف على أهم 6 فوائد صحية للجزر

ماهي فوائد الجزر تعرف على أهم 6 فوائد صحية للجزر

1-     تحسن الرؤية: من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.

2-     يحارب السرطان: حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.

3-     يحارب أمراض القلب والشرايين: الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

4-     يحسن صحة الفم: فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.

5-     حماية الكبد: حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات

6-     يحافظ على صحة الجلد: نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع، وبالإضافة لذلك يمكنك عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقتين من الجزر مع العسل ثم وضعه على الوجه ومنطقة الرقبة ثم يترك لينشف ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

الجزر آمن في حدود الاعتدال، أما الافراط في تناوله فقد يسبب بعض المشاكل مثل حدوث الغازات بالمعدة نتيجة تناول الكثير من الألياف، ومن المعروف أن الجزر من أغنى الخضروات احتواءً على الألياف.

وبحسب بيانات نشرتها وزارة الزراعة الأميركية، فإن تناول ثمرة جزر واحدة كبيرة يمنح الإنسان أكثر من 200% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ. ويحتوي الجزر على أحد أشكال فيتامين أ وهو البيتا كاروتين والذي يمتاز بالصبغ البرتقالي. حيث تعمل الزيادة من البيتا كاروتين على ظهور اللون البرتقالي على البشرة كما أشار بحث طبي أجري في عام 2007 ونشر في  مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، ويختفي هذا اللون بعد حوالي 3 أسابيع.

كما يمكن أن يؤدي زيادة تناول أحد الأغذية إلى اهمال بعض الأغذية الأخرى مما يعني نقص الحصول على بعض المركبات الغذائية التي قد يتسبب نقصها في حدوث مشاكل صحية للجسم.

وقد يتسبب الجزر في حدوث بعض أنواع الحساسية عند بعض الأشخاص وتشمل الأعراض التورم والطفح الجلدي والربو والاسهال.

فوائد الجزر لمرضى السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة التي تصيب جميع الفئات العمرية، أطفالاً، وشباباً، وشيوخاً، وهذا جعل العالم يدق ناقوس الخطر في الحد من انتشار هذا المرض، والبحث عن الوسائل المناسبة في إيجاد علاجٍ يقي المصابين من تبعات هذا المرض، والتي تصل إلى العمى، أو فقدان أحد الأطراف، وفِي حالاتٍ متقدمة قد يصل خطر المرض إلى الموت.

الجزرأحد الخضار الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ويُعتبر من الخضروات الجيد تناولها لمريض السكري ضمن معدلٍ معينٍ، وذلك لتحقيق الفائدة العلاجية، والغذائية منه،حيث يمكن تضمين الجزر في الغذاء اليومي لمريض السكر بمعدلٍ لا يزيد عن مئة غرام، وتناوله نيئاً غير مطبوخٍ؛ لأنّ الطبخ يفقد الجزر كميةً كبيرةً من عناصره الغذائية وخصوصاً الألياف الطبيعية. فوائد الجزر لمرضى السكري يعدّ الجزر من الخضروات المليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، كالفيتامينات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية الضرورية لصحة وظائف الأعضاء ومن أهمها:

الحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والزنك. يوفر كميةً كبيرةً من الألياف الغذائية الطبيعية التي تتخلّص من اضطرابات الأمعاء، وتنظف المسالك البولية، وتحمي من الإمساك المتكرّر. يحتوي على فيتامين (أ)، ومركب البيتا كاروتين الضروريان لصحة وسلامة العين، وهذا ما يحتاجه مريض السكري المعرّض لكثيرٍ من المخاطر التي قد تصيب العين بسبب ارتفاع معدل السكر في الجسم، كتلف الشبكية، أو سوائل العين البيضاء، والزرقاء.

يمنح شعوراً طويلاً بالشبع؛ لإحتوائه على الألياف الطبيعية التي تهضم الطعام بصورةٍ بطيئة، ممّا يجعل مريض السكري يشعر بالشبع لفتراتٍ أطول.

يعتبر من الأطعمة المفيدة جداً إذا تمّ تناوله نيئاً وباعتدال، حيث غنّ أي غذاءٍ يكون مؤشرُ كتلة السكر فيه أقلّ من خمسة وخمسين في المئة، يعتبر غذاءً جيداً لمريض السكري، ويتوجب عليه إدخاله ضمن نظامه الغذائي.

ينظم مستويات السكر في الدم، ويبقيها ضمن معدلها الطبيعي لساعاتٍ طويلةٍ. تناول عصير الجزر بشكلٍ منتظمٍ يعالج ضعف النظر لدى مرضى السكري. يقي من الإصابة بأمراض القولون، والتلبك المعوي بفضل الألياف الغذائية الطبيعية.

يحمي من الإصابة بالسرطانات وخصوصاً سرطان القولون، والأمعاء، والجلد؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطانات.

يفيد في علاج نزلات البرد، والزكام، وأمراض الشتاء بشكلٍ عام؛ لاحتوائه على فيتامين (ج) المقاوم للجراثيم المسببة للأمراض.

يقوي الذاكرة، وينشط الأعصاب، ويتخلّص من الضغوطات النفسية.

يعالج مرض فقر الدم؛ لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يدخل في بناء هيموجلوبين الدم.

يقي من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، كالحموضة، والارتداد المعدي المريئي؛ لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، والزنك اللذان يعدلان حموضة المعدة.

يمنح للبشرة مظهراً صحياً، ويحارب مظاهر الشيخوخة المبكرة، والتجاعيد، لذا فهو غذاءٌ مناسبٌ جداً للنساء اللواتي يعانين من مرض السكري.

يحمي الأسنان من التسوس، ويحافظ على المينا المغلفة لها.

أغذية مفيدة لمرضى السكري

القرفة؛ حيث تحتوي على مركّبات تعزّز مستقبلات الإنسولين في الخلايا، الأمر الذي يحسّن قدرة الجسم على امتصاص السكّر في الدم.

الأغذية الغنيّة بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة كالشوفان، والخضروات والفواكه كالعنب، والتوت، والتفّاح. زيت الزيتون؛ وذلك لغناه بالدهون الصحّية غير المشبعة، والتي تحسّن عمل الإنسولين. البقوليّات، مثل الفاصولياء. البيض.

منتجات الألبان، مثل الحليب، والجبن والرائب؛ نظراً لاحتوائها على الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين د. السمك؛ وذلك لغناه بأحماض أوميغا 3.

 أطعمة لا يُنصح بتناولها

الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من السكريّات البسيطة، مثل: السكّر، والعسل، والحلويّات، والمشروبات الغازيّة.

الأطعمة الغنيّة بالدهون الحيوانيّة والكوليسترول، مثل: الكبد، والزبدة، واللبن كامل الدسم والحلويّات.

الأطعمة المالحة، مثل: المخلّلات، والجبن المالح، والمكسّرات، والخبز العادي المملّح.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *