الحليب كامل الدسم يقلل فرص الاصابة بالسكري ومنظمة الصحة العالمية تحتفل بيوم الصحة العالمي

الحليب كامل الدسم يقلل فرص الاصابة بالسكري

ومنظمة الصحة العالمية تحتفل بيوم الصحة العالمي

1-830902 1-830904

غري – ندين ميديا – دراسات – 7 حزيران 2017 – قالت دراسة حديثة  أن تناول الحليب كامل الدسم ومنتجاته، يلعب دورا في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، مقارنة باستهلاك الحليب قليل أو منزوع الدسم.وفي الدراسة التي استغرقت 15 عاما، تم إجراء تحاليل دم لأكثر من 3300 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و75 عاما.

وأثبتت الدراسة التي نشرت نتائجها في صحيفة “سيركيوليشن” العلمية الأميركية، أن الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على كمية أكبر من دهون الحليب تقل فرص إصابتهم بالسكري بنحو 46 بالمئة، مقارنة بمستهلكي الحليب قليل الدسم.

ويقول الباحث داريوش مظفريان، من معهد توفتس فريدمان لعلوم التغذية في ولاية ماساشوستش، إنه “لا يوجد دليل محتمل أن تناول منتجات الحليب قليل الدسم أفضل من تناولها كاملة الدسم”.

وتابع: “مع وجود أدلة أنه قد تكون هناك فوائد لتناول منتجات الحليب كامل الدسم بالنسبة للسكري، يجب أن ننصح باستهلاك الحليب ورفع التوصيات بتجنب المنتجات المحتوية على الدهون”.

إلا أن مظفريان أشار إلى أن البحث “لا يجب أن يؤخذ كدليل رسمي لتجنب تناول الحليب قليل الدسم ومنتجاته”.

يوم الصحة العالمي

من ناحية ثانية احيا العالم في  نيسان الماضي ،  يوم الصحة العالمي، وجرى اختيار مرض السكري موضوعا هذا العام، مع ارتفاع عدد المصابين فيه من البالغين.

وأظهرت دراسة أن عدد المصابين بمرض السكري بلغ 422 مليونا حول  العالم، مشيرة إلى ان عدد البالغين المصابين بالمرض زاد أربعة أمثال على مستوى العالم في أقل من 40 عاما.

وقال باحثون إن ارتفاع عدد المسنين بين السكان ومستويات السمنة في العالم جعل من مرض السكري “قضية محورية بالنسبة للصحة العامة على مستوى العالم”.

 

ودعت منظمة الصحة العالمية في بيان إلى العمل على الصعيد العالمي لوضع حد للزيادة في عدد المصابين بداء السكري وتحسين الرعاية المقدمة لهم.

وأشارت إلى أهمية اتخاذ التدابير اللازمة توسيع نطاق البيئات المعززة للصحة للحد من عوامل الخطر المرتبطة بالسكري مثل الخمول البدني والنظام الغذائي غير الصحي، وتعزيز القدرات الوطنية لمساعدة المصابين بداء السكري على تلقي العلاج والرعاية التي تمس حاجتهم إليها، للتعامل مع الأمراض المصابين بها.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية بيوم الصحة العالمي في 7نيسان من كل عام بيوم الصحة العالمي، والذي يصادف تاريخ تأسيس المنظمة في عام 1948.

 

Print Friendly, PDF & Email

عن mediasolutionslb