عناوين ورئيسيات الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الثلاثاء 20 تشرين الاول  2020

الديار“: 48 ساعة حاسمة حكومياً.. وحراك ابراهيم منسق بين عون والحريري والثنائي الشيعي—-عون يتشدد ويحتفظ «بفيتو» التاليف في «جيبه»: «لن اطلق النار على راسي»–شياطين» التفاصيل بين الحريري «والثنائي».. وضغط بالدولار على بعبدا —«رسائل» اميركية داخلية وخارجية والاولوية الاسراع في ملف ترسيم الحدود–الحريـري قد يـعود الخميس.. أي نوع من الحكومات سيُشكّل.. وهل سيلتزم المبادرة الفرنسية ؟– تـمّ تجاوز الخلاف على الوفد المفاوض بعد اتصالات بين القيادتين العونيون يختبرون نوايا حزب الله بالملف الحكومي ليبنوا على الشيء مقتضاه……وقالت الصخيفة :ان المراوحةما تزال  تتسيد المشهد الحكومي،الصمت في «بيت الوسط» يقابله لامبالاة في «ميرنا الشالوحي»، وهدوء في بعبدا، فلا اتصالات ولا وساطات وكل فريق متمسك بموقفه،واذا لم يؤجل الرئيس عون الاستشارات مرة جديدة،وهو امر غير محسوم بعد،فسيكون الرئيس المكلف سعد الحريري امام عملية تاليف صعبة.

النهار“:سألت: هل ما زال ممكناً إنقاذ المركب اللبناني من الغرق؟— لا إرجاء للإستشارات وأجراس الإنهيارات تقرع! —مصادر بعبدا لـ”النهار”: لا مؤشّرات لتأجيل الاستشارات، إذا لم يطرأ عامل مستجدّ، ومهلة الأسبوعين التي مُنحت كافية للمشاورات—- الاستحقاق “الثالث”… بعد التكليف والتأليف— رسائل شينكر وصلت وعون يحسم أمره حَكَماً وليس فريقاً—الاجواء السلبية بددتها المناخات الإيجابية التي شهدتها الساحة المحلية حيال تثبيت موعد الاستشارات الخميس، وعدم وجود نية لدى رئيس الجمهورية للتأجيل، بعدما بدأت الرسائل الأميركية – الفرنسية تتكشف، حول التقاطع الأميركي الفرنسي الدافع نحو حماية الاستقرار وتشكيل حكومة جديدة تعمل على تحقيق هذا الأمر–الحريري “هلا بالخميس” المزروع بالالغام وباسيل على كوع التأليف بدعم عون–ماذا عن استعدادات “حزب الله” للتفاعل مع الحريري في التجربة الثالثة—-صندوق النقد: على لبنان تركيز الدعم على المواطنين الأكثر حاجة مع تضاؤل الاحتياطيات—-لجنة الاتصالات: “ألفا” صارت في عهدة الدولة و”تاتش” يجري تسلمها في 23 و 30 الجاري

اللواء“: شبح «الحلف الرباعي» يحضر في الأونيسكو اليوم.. والخميس في بعبدا!—بومبيو يبلغ عون تطلع بلاده لحكومة توقف الفساد وعون يؤكد له ان “لبنان مصمم الحفاظ على حقوقه”..  وقالت الصحييفة ان الاستشارات الملزمة ما تزال قائمة وأوضحت ان المجال مفتوح للاتصالات قبيل حلول هذا الموعد كاشفة ان لا تواصل سجل بين الاليزيه وبعبدا ولا بين الرئيس عون والرئيس الحريري. ودعت الى انتظار ما بعد تكليف الحريري وكيف تسير مسيرة تشكيل الحكومة.—-ركي لـ «اللــواء»: لا مسّ بالتعويضات.. و50 مليار ليرة دخلت صندوقنا ومستحقاتنا عند الدولة تفوق 4500 مليار ليرة.. ومن دونها التقديمات الصحيّة مهدّدة

“الاخبار“:‫الحريري مُكلَّفاً مع وقف التنفيذ—المؤشرات لا توحي الى الساعة، بنية رئيس الجمهورية تأجيل الاستشارات —‫حكم المصرف: اللجوء إلى القضاء مـمنوع!واقتراح تحويل الودائع إلى سندات دائمة— بعثة أميركية إلى لبنان للإشراف على إعادة الإعمار وتُنفذه USaid   مَن فوَّض إلى القيسي التنازل عن مياه لبنانية؟ في 17 كانون الثاني 2007، من دون اي قرار من مجلس الوزراء، في مرحلة الطعن في شرعية حكومة السنيورة، ما اتاح لها التفرّد في اتخاذ قراراتها، اوفد رئيسها اي السنيورة  المدير العام للاقتصاد عبد الحفيظ القيسي (المدير العام للنقل البحري الموقوف منذ 31 آب في انفجار مرفأ بيروت) الى قبرص للتفاوض مع سلطاتها على الحدود البحرية اللبنانية – القبرصية، من غير ان يكون وزير الخارجية بالوكالة طارق متري، او الجيش، معنياً او على علم بما حصل.. انتهى ذلك الاتفاق الى النقطة 1 على انها خط الترسيم اللبناني – القبرصي، الفاصل في المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما وهذه النقطة التي عدّها لبنان موقتة، اعتبرتها «إسرائيل» نهائية وكرّستها خطاً حدودياً بحرياً لها مع لبنان وقبرص  وهذه النقطة افقدت  لبنان 860 كيلومتراً مربعاً من منطقته البحرية الاقتصادية.

ألأنباء“:تقول وفق معطياتها ان اتصالات كثيرة تحصل مع الرئيس عون لعدم تأجيل الاستشارات، فيتم تكليف الحريري، وبعد التكليف تبدأ المفاوضات السياسية الجدية بين الكتل لتشكيل الحكومة وافدت بضغوطاً كثيرة ستمارس في اليومين المقبلين لدفع القوى السياسية الى التنازل عن سقوفها العالية والمرتفعة واعادة صوغ تفاهم على التشكيل ….. الرئيس بري سيفتتح جلسة تشريعية اليوم ومشاورات حول قانون العفو… و”الجمهورية القوية” يلوّح بالانسحاب .

الشرق“:التكليف يتأرجح وصندوق النقد على شروطه– الاتصالات في إجازة والوساطات في الثلاجة… نحو جهنم سر؟.. بين المماطلة الداخلية والضغط الدولي أي فرص لمبادرة ماكرون والهيئات الاقتصادية تحذر الهيئات الاقتصادية تحذر: لا سقف للدولار—-شينكر حيا موقف بري الشجاع:إنجاز الترسيم مصلحة مشتركة

نداء الوطن“:”الحزب” و”التيار” يتربّصان بالحريري على مفرق التأليف—بعد التكليف حكومة الحريري بـ”وجهين”؟ عرض السيناريوات لما يمكن ان يحمله بعد غد الخميس مستمر . إرجاء للإستشارات ليس مستبعداً، ولو ضعفت احتمالاته، او تكليف للحريري بما يقارب السبعين صوتاً ليشرع بعدها بتشكيل حكومته، وتبدأ حينذاك المنازلة الكبرى على التمثيل والحصص…. مجيء الحريري مرهون بعاملين: تشكيل حكومة اختصاصيين لا يبدو ميسّراً، والمفاوضات مع صندوق النقد وأمرها ليس سهلاً ولا يمكن تقطيعها بسهولة، ما يعزز احتمال اما حكومة حسان دياب جديدة برئاسة الحريري او إعتذار للحريري متوقع في اية لحظة….. أزعور: صندوق النقد جاهز للنقاش مع الحكومة الجديدة—الامارات تعتمد السالم مع إسرائيل—عريقات في غيبوبة وزوجة ماكرون إلى “الحجر”

الجمهورية”: كورونا يصيب اللواء ابراهيم… وقالت المديرية العامة للامن العام انه سيضطر إلى تأخير عودته إلى بيروت، وإلغاء إجتماعاته التي كانت مقررة في العاصمة الفرنسية لكنه في حالة صحية جيدة…. معلومات الجمهورية:باريس تستعجل تأليف الحكومة قبل مؤتمر الدعم للبنان التي ستنظمه الشهر المقبل — الاستشارات في دائرة الاحتمالات.. واستعجال دولي للتأليف.. وتحذير من التعطيل—- عون يشعر بمحاوالت لعزله ومحاصرته وقد يلجأ الى تأجيل استشارات التكليف— بري: مع التعجيل الى أقصى الحدود في تأليف الحكومة اليوم قبل الغد، والاستفاد من الوقت لبدء العمل المنقذ للبلد— المشهد الحكومي لا يؤشر الى أنه بلغ مرحلة الحسم النهائي بعد، فالى الآن ليس في الإمكان القول إن التكليف قد أفلت من حقل الالغام المزروعة في طريق إتمامه يوم الخميس .. والسؤال الطافي على سطح المشهد السياسي عشية الاستشارات: هل سيشكل يوم غد الاربعاء صورة مستنسخة عن الاربعاء الماضي فيبادررئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى إصدار بيان يعلن فيه تأجيل الاستشارات من يوم غدالخميس، الى الخميس من الاسبوع المقبل؟

“البناء” :  بومبيو يتصل بعون مؤكداً السعي لإنجاح التفاوض… وإبراهيم يرجئ العودة بسبب كورونا—ربط نزاع بين التكليف والتأليف يفتح طريق الاستشارات الخميس للحريري / مساعٍ داخليّة وخارجيّة نحو حكومة تكنوسياسيّة يشارك فيها التيار الحر

” مستقبل ويب”:  تأجيل الاستشارات من أصعب التوقعات…بومبيو لعون: سنرسل مساعدات لإعادة إعمار الاحياء المتضرّرة من انفجار المرفأ… بري: لإبعاد جرح المرفأ عن التجاذب والانقسام السياسيَيْن—–الحريري لوسام الحسن في ذكرى استشهاده:يا أشجع وأعزّ الرجال—-مدير مستشفى الحريري: لبنان عند مفترق طرق. وعدد وفيات “كورونا”سيرتفع بشكل حاد!—-شعبة المعلومات  دهمت في بلدة بجدرفل البترون عددا من البيوت البلاستيكية الزراعية وتم ضبط حوالى 110 شتلات من حشيشة “المريغوانا”

وتوقعت الصحف اليوم الثلاثاء: جوا غائما جزئيا بسحب مرتفعة من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة ورياح ناشطة مع بقاء نسبة الرطوبة منخفضة لذلك نحذر من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *