هل تلغى التأشيرات بين الدل العربية؟

أوصى المؤتمر الافتراضي الثاني للمركز العربي للإعلام السياحي في السعودية بإلغاء تأشيرات الدخول بين الدول العربية، وخفض الضرائب على المسافرين، ووضع بروتوكول موحد للسياحة العربية.

وانعقد المؤتمر برعاية الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مؤسسة بحر الثقافة في أبو ظبي

وشدد في توصياته على ضرورة “تشجيع السياحة الداخلية، وزيادة حملات التسويق السياحي العربي المشتركة،

لدعم تعافي قطاع السفر والسياحة عربياً، وإعادة النشاط السياحي.

المهيري

وقال مستشار وزير الاقتصاد لشؤون السياحة في الإمارات محمد خميس بن حارب المهيري، إن الإمارات تعاملت باحترافية عالية مع جائحة كورونا، وأثبت القطاع الصحي كفاءته العالية خلال الأزمة، ما أسهم في تجنب خسائر فادحة لقطاع السياحة.

وأكد المهيري، أن نجاح بلاده في صناعة السياحة جعلها تحتل مكانة عالمية مرموقة في القطاع، وأهّلها لعبور الأزمة الراهنة بكفاءة من حيث اتباع أقصى درجات الأمان الصح

ي والسلامة، واستخدام التكنولوجيا في الكشف السريع والتحاليل المطلوبة.

ودعا، إلى ضرورة التعايش مع الظرف الراهن، واتخاذ إجراءات واضحة وموحدة في جميع الدول العربية، ما يسمح باستئناف السياحة البينية بسهولة.

التوصيات

1 – التنسيق والعمل على وضع بروتوكولات سياحية موحدة للوجهات السياحية العربية، والإعلان عن الوجهات السياحية العربية الآمنة للبدء بها في المرحلة الحالية ومرحلة بداية التعافي، وإعداد البرامج المحددة المتعلقة بإعادة تشغيل القطاع السياحي والتكيف مع الروتوكولات الجديدة للتعافي والانتعاش.

2 – تفعيل التنسيق وتبادل الرؤى والخبرات بين الإعلاميين السياحيين في كل الدول العربية وتوحيد التوجه ومنابع المعلومات، من أجل دعم الجهود التي تقوم بها الحكومات والأجهزة السياحية في الدول العربية من أجل الدعاية للسياحة وتعافي الحركة السياحية، ودعم حركة السياحة البينية من خلال عرض المغريات والأنماط السياحية وتحفيز الطلب والتأثير في رغبات واختيارات الجمهور العربي من أجل تفضيل السياحة البينية.

3- التوصية بضرورة وضع قطاع السياحة والسفر من الأولويات لدى الحكومات العربية ومنحه كافة الامتيازات التي تحصل عليها القطاعات الأخرى كونه محرك رئيسي ومنشط للعديد من الصناعات والأنشطة التجارية في الدول بشكل مباشر أو غير مباشر.

4 – ترتيب ورش العمل الفعالة بين شركات الطيران والشركات السياحية الجادة من منظمي الرحلات السياحية في الدول العربية وتهيئة الجو لهم من أجل الجلوس معا والتنسيق بخصوص جداول الطيران والبرامج السياحية والأنماط السياحية التي تتضمنها تلك البرامج والخدمات ..

5 – نوصي بضرورة إلغاء تأشيرات الدخول بين الدول العربية أو على الأقل تبسيط إجراءاتها وإلغاء الرسوم (مع مراعاة الجوانب الأمنية)، وتشكيل لجنة من وزارات الخارجية في الدول العربية من أجل التنسيق المتعلق بهذا الخصوص.

6 – تشكيل لجان من سلطات المطارات العربية من أجل التنسيق والتعاون المتعلقين بالتسهيلات وتخفيض الرسوم المتعلقة بالهبوط والإقلاع والخدمات الأرضية التي يمكن أن تقدم لشركات الطيران من أجل تنشيط حركة السياحة البينية، وكذا تقليص الحواجز غير الضرورية في الموانئ والمطارات وسهولة الإجراءات.

7 – نوصي الحكومات العربية في الوقت الراهن بتخفيض الضرائب على المسافرين مثل ضريبة السفر جواً والضرائب المتعلقة بالإقامة بالفنادق.

8 – التنسيق بين الوزارات والهيئات السياحية في الدول العربيةبخصوص التسويق وحملات

الدعاية السياحية المشتركة ودراسات الأسواق والعمل على استعادة ثقة المستهلكين السياحيين في الوجهات السياحية العربية، وتحفيز الطلب مع تنويع الأسواق والمنتج السياحي والخدمات، وإعداد خطط واستراتيجيات تسويقية متكاملة بين الوجهات السياحية العربية على غرار التكتلات الإقليمية الأخرى.

9 –  ضرورة العمل على تشجيع السياحة الداخلية في الدول العربية كأحد البدائل السريعة في الوقت الراهن وفي ظل الإغلاق، وضرورة التنسيق بين الشركات السياحية والفنادق والوزارات الهيئات السياحية والمحليات بهذا الخصوص، وكذا التسهيلات المحفزة والدعاية المتعلقة بإثارة رغبة المواطنين في زيارة معالم بلدهم والاستمتاع بالمقومات السياحية التي بها، من أجل زيادة انتمائهم من ناحية، ومن ناحية أخرى تشغيل المنشآت السياحية ودعم العمالة بها ودعم المجتمعات المحليةً.

Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *