غرندين :رئيسيات وعناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 18 تشرين الاول 2019

غرندين :رئيسيات وعناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 18 تشرين الاول 2019

غرندين :جولة قراءة في الصحف

وفي المستقبل نقرأ : بناء على طلب الرئيس الحريري سيتم سحب فكرة وضع رسم 20 سنتاً على الاتصالات التي تُجرى عبر الانترنت لا سيما WhatsApp، وهذا الأمر لن يتم عرضه أو درسه بعد الآن على طاولة مجلس الوزراء على الاطلاق، وستبقى الخدمات متوفرة كما كانت عليه

  • تحركات في المناطق احتجاجا على الضرائب
  • بري لرئيس ايرلاندا: قوات “اليونيفيل” شهود على عدوانية
  • خليل: ضريبة الواتساب لا علاقة لها بالموازنة والحكومة لم تقر الضريبة على البنزين
  • رابطة متفرغي “اللبنانية”: إضراب تحذيري الاثنين
  • شهيب يغلن اقفال المدارس اليوم
  • نقابة أصحاب المطاعم تحذر من فرض المزيد من الضرائب

***فاصل

في نداء الوطن طفح كيل الناس… وعلى قاعدة “يا مستخدمي الواتساباتحدوا” نزلوا فرادى وجماعات إلى الشــارع وتدحرجت معهم كرة الاحتجاجات من ساحة رياض الصلح لتبلغ معظم المناطق

اللبنانية من بيرووت إلى الشــمال والجنوب والبقاع في انتفاضةشــعبية اجتماعية قلبت الطاولة على أهل الحكم والحكومةووضعتهم في “خانة اليك .فحتى ســاعات الفجر الاولى كانت المناطق اللبنانية تشــهدثورة شعب غاضب على السلطةالسياسية. ومنذ ســاعات بعد الظهر بدأت التحركات من وسط بيروت لتمتــدالى معظم المناطق.وعنــد الســاعة الاولى بعدمنتصف الليل كان لبنان ّ مقطعالاوصال وساحات المدن تحولت الى منابــر للمواطنــن للتعبيرعــن احتجاجهم على الاوضاع المعيشــية.

///////فاصل

الديار سألت: كيف تحولت المعارضة بهذا الشكل من سياسية الى إغلاق طرق لبنان كلها

  • المعارضة للرئيس عون تتحول شارعياً والرئيس يدعو لجلسة مجلس الوزراء اليوم في بعبدا
  • اتجاهان في قصر بعبدا: اتجاه للحوار واتجاه لفرض الأمن بالقوة على الساحة اللبنانية
  • «الغضب» الشعبي ينفجر احتجاجات في «الشارع» والحكومة «تترنح « ؟
  • التظاهرات تعم المناطق اللبنانية : «البلاغ رقم واحد» .. «بروفة الثورة»
  • جنبلاط ينصح الحريري بالاستقالة: لن اشارك في حكومة «وحدة» ..
  • الشيخ قبلان في ذكرى اربعين الامام الحسين : محطة تجمع اللبنانيين التواقين للإصلاح

///////فاصل

الجمهورية أعلن وزير الاتصالات محمد شقيرأنه لطلب من الرئيس الحريري تراجع عن فكرة فرض ضريبة على مكالمات الواتساب، وقال: “لن نقوم بأي زيادات”.

  • اقتراحات اخرى للـTVA والمحروقات!
  • الضرائب تحرك الشارع.. غضب واحتجاجات في كل المناطق
  • جنبلاط: لن أشارك في حكومة أخرى وقال ان “شعار حكومة الوحدة الوطنية لم يعد صالحا وهناك تغير في الاقليم، واعترف اننا فشلنا”. وقال: “وصلت الرسالة، ولن أشارك في اي حكومة أخرى”

////فاصل

النهارقالت:شهيب : اقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات الوم الجمعة بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد .

  • الشارع غاضب والمناطق تشتعل “حلّوا عن جيوب الفقراء
  • “الصرخة تتمدّد… لبنان يرفض الضرائب…. سلسلة تظاهرات انطلقت في كل المناطق احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، ورفضاً لفرض المزيد من الضرائب على جيوب الفقراء. خنقتونا” و”ثورة ثورة”… غضب الشعب يمتد إلى البقاع والجنوب وعكار والشمال
  • عون: لبنان لم يعد بمقدوره تحمل المزيد من الأعباء نتيجة ضخامة النزوح
  • برّي يدعو اللجان النيابية إلى جلسة مشتركة قبل ظهر الأربعاء المقبل وذلك لمتابعة درس اقتراح قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب.
  • الجراح إثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء: إقرار الإستراتيجية الحدودية وتفويض وزير الاتصالات التفاوض مع شركة “سيتا” القبرصية لمدّ كابل بحري جديد والذي يؤمّن الإنترنت إلى لبنان”.وأشارالجراح إلى أن “مجلس الوزراء سيعقد اليوم جلسة عند الثانية من بعد الظهر”.
  • وزير المال : ” ضريبة الواتساب لا علاقة لها بالموازنة بل هي قرار وزير”.

///////فاصل

والى اللواء لنقرأ :َشرارة الـWhatsAppتحرق الحكومة وتمهد للفوضى….والبيان رقم واحد لإطاحة الطائف.. وجنبلاط لن يتر ك الحريري وحيدا

وسألت : إلى أين يتجه لبنان?بيروت خضعت بشوارعها واحيائها ليلا لحرق دواليب واتخذت الأحداث طابع ا ً سياسيا، تخطى مسألة مصير الحكومة التي تعقد اجتماعا لها في قصر بعبدا بعد ظهر اليوم، ليتقررمصيرها، أكثر مما يتعلق بالعودة إلى جلسات الموازنة، باعتبار ان الابعاد السياسية لما يجري بدأت تتوضح وفي السياق يجري الحديث الجدي  عن ما يشبه البيان رقم واحد لإعادة النظر »بوضعية لبنان السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية والنقدية، في ضوء ما نقل عن قيادي بارز في 8 آذار أن موازنة 2020 هي الشرارة للهدوء أوالتصعيد

الرئيس الايرلندي تبلغ من الرؤساء الثلاثة التمسك بالقرار 1701

///////فاصل

الاخبارسألت : كيف سيكون المشهد اليوم؟ ينعقد مجلس الوزراء في جلسة يفترض أن تكون الأخيرة لمناقشة الموازنة. ونظراً لحساسيتها وحساسية الأوضاع، تقرّر بعد اتصال الرئيس ميشال عون بالرئيس سعد الحريري مساء أمس، نقلها من السرايا الحكومية إلى قصر بعبدا. ولأنها الجلسة الأخيرة، فقد رُحّلت إليها كل «الإجراءات الموجعة» التي وُعد بها اللبنانيون، وأبرزها الرسم على البنزين والضريبة على القيمة المضافة… الحكومة في مأزق. والائتلاف الذي يشكلها في مأزق. وتفصيلاً، الموازنة دخلت في المجهول،أحد الوزراء يجزم بأن الحكومة ارتكبت خطأً استراتيجياً في التركيز على الإجراءات التي تطال الناس. قال إنه كان يفترض أن تبدأ بإجراءات تطال المصارف وأصحاب رؤوس الأموال. يعتقد أن تلك خطوة كانت ستعطي إشارة إلى أن اللبنانيين جميعاً سينالون نصيبهم لكن هذا لم يحصل، متسائلاً: هل فات الأوان؟

*///////فاصل

ونقرأ في البناء : : ثورة الواتساب تُجبررئيس الحكومة على التراجع… فهل تُسقط وزير الاتصالات؟

أرسلان لـ البناء : زيارة الرئيس عون إلى دمشق ضرورة وطنية… وآمل لزيارة باسيل التمهيد

كان الشارع صاحب الكلمة الفصل أمس، حيث انفجر الغضب الشعبي على الإدارة الحكوميّة للملف الاقتصادي المالي، القائمة على زيادات في الضرائب ومحاولة تهريبها على طريقة الجرعات، فخرج الناس بصورة غير مسبوقة إلى الشارع بعشرات الآلاف من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، وبما تخطّى تجمّعات المدن إلى القرى والبلدات والطرق الثانوية، حيث كان المشهد تعبيراً عن إنذار بما هو أكبر، وتواصل التصعيد الشعبي وتزخيم التحرك مع ساعات الليل، بعدما حاول وزير الاتصالات محمد شقير تجريع الناس قرار فرض ضريبة ستة دولارات على التخابر بواسطة تطبيق الواتساب، وفشل فشلاً ذريعاً. فرفعت دعوات تطالبه بالاستقالة، حتى خرج يعلن التراجع عن القرار بطلب من رئيس الحكومة سعد الحريري، والناس بقيت في الشارع رغم التراجع الحكومي وسط سؤال عن السقف الذي سيتبنّاه المتظاهرون لتحركهم، بين استقالة الوزير أو استقالة الحكومة كما قال بعض الذين يتصدّرون التجمّعات، خصوصاً بعدما تعرّض المتظاهرون لمحاولات تضييق وأذى كان أحدها في العاصمة بين أخذ وردّ بين المتظاهرين ومرافقي الوزير أكرم شهيب، الذي قام بتسليم مرافقه الذي اطلق النار للقوى الأمنية مع اعتذار وجّهه النائب السابق وليد جنبلاط للمتظاهرين.

///////فاصل

وسألت الشرق: الضرائب تلهب الشارع…ودعوات الى العصيان

…فموجة الغضب الشعبي جراء الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتردي للبنانيين، تتعاظم ككرة ثلج مرشحة للانفجار في ضوء الاتجاه الى المزيد من الضرائب التي يدرسها مجلس الوزراء لفرضها عليهم في موازنة الـ2020.

  • مجلس الوزراء يجتمع اليوم في قصر بعبدا
  • شهيب من عين التينة: هناك اشخاص طموحهم اكبر من الواقع ومستعجلون
  • «الواتساب» يلهب مجلس الوزراء «العادي»
  • لا استثمارات ولا مساعدات قبل الإصلاحات والإخلال بما اتفق عليه ليس في مصلحة لبنان

//////فاصل

وتوقعت الصحف انحسار الكتل الحارة والجافة اليوم الجمعة: غائما جزئيا إلى غائم من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات،وتكون الاجواء مهيأة في خلال النهار لتساقط أمطارمحلية خفيفة خاصة شمال البلاد.

 

مع تحيات رمزي منصور

print
Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *