أخبار عاجلة

غرندين :  رئيسيات وعناوين  الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 3 تشرين الاول   2019  

غرندين :  رئيسيات وعناوين  الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 3 تشرين الاول   2019  

غرندين : ماذا ورد في صحف هذا الصباح

النهار سألت: قروض اللبنانيين… هل ستُدفع بالليرة اللبنانية وأين تكمن المشكلة؟

  • ما هي الرسائل التحذيرية من نصرالله رداً على العقوبات؟
  • خليل بعد اجتماع لجنة دراسة الإصلاحات المالية والاقتصادية: أنجزنا واحدة من نقاط “سيدر”والمتعلقة بالجمارك
  • توترات أهل السلطة تعاكس الجهود لتطويق الأزمة
  • عون يندفع بصلاحيات “الفراغ الحكومي”… والحريري المتلوّع سياسياً يتمسك بالتسوية!
  • النائب بزّي بعد لقاء الأربعاء،ارئيس بري سيحدد جلسة تشريعية في 15 الحالي من أجل انتخاب أمناء سر وأعضاء اللجان النيابية وجلسة تانية لمناقشة الرسالة الرئاسية
  • المطارنة الموارنة: الإصلاحات لا يمكنها أن ترى النور من دون وقف مزاريب الهدر

وقالت: ما كادت مناخات التهدئة تنعكس تبريداً وانحساراً للحمى المالية بحيث بدأت العودة الى الوضع الطبيعي في السوق المالية منذ مطلع الاسبوع، حتى تجددت التجاذبات والمعارك الضمنية بين اهل الحكم والحكومة والسلطة أنفسهم لتتسبب بمزيد من المناخات السلبية وتردداتها السيئة على الجهود المبذولة لاحتواء الازمة.

*///////فاصل

وفي البناء :  نقرأ : يعقد مجلس الوزراء جلسة اليوم في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون على جدول أعمالها بنود عادية، يغيب عنها مشروع موازنة 2019 التي ما زالت قيد النقاش والتمحيص في السرايا الحكومية…وكشفت مصادر واسعة الاطلاع عن توافق سياسي عام على توصيف الكلام حول التغيير الحكومي بالألاعيب السياسية الصغيرة والمفتعلة. فليس هناك بين القوى الفاعلة من يأخذ هذا الكلام على محمل الجدّ، مضيفة أن التداول بالتغيير يقصد منه إثارة القواعد الشعبية لرئيس الحكومة بوجه رئيس الجمهورية وحزب الله، وتصويرهما وراء محاولة لإقصاء الرئيس الحريري. وهو كلام غير صحيح وغير واقعي. فوضع البلد واقتصاده لا يتحمّلان مثل هذا الترف، وإطلاق النار على الرئيس الحريري يأتي من مصادر أخرى، محسوبة ضمن صفّ حلفائه الإقليميين والمحليين.

*///////فاصل

وعنونت الديار :السعودية وأميركا وبعض 14 آذار لا يريدون إنجاح مؤتمر سيدر

  • انقسام سنّي بين اعتدال الحريري وفريق سنّي يرفض قوة حزب الله
  • جعجع يقطع الطريق على أي ماروني للسعودية ويرفع مستوى علاقاته مع واشنطن
  • عهد عون أضاع 3 سنوات من التفكير اقتصادياً واستنفر الآن بكل طاقاته للنهوض الاقتصادي
  • موديز: الوصاية الصندوقية الدولية على الابواب اذا لم ننفذ الاصلاحات

وتحت عنوان ماذا يقول بري عن تعميم مصرف لبنان؟كتبت الصحيفة : ان الرئيس بري مرتاح للنتائج الاولية والاجواء التي سادت بعد تعميم مصرف لبنان الاخير، معتبراً انه احدث نوعاً من الصدمة الايجابية انعكست على السوق النقدي، لكنه لا يستطيع في الوقت نفسه ان يؤكد بان المشكلة قد عولجت ويفضل انتظار المزيد من الاجراءات وما سيحصل على هذا الصعيد…..ويلفت ايضاً في هذا المجال الى ان التعميم الذي طاول النفط والدواء والقمح ساهم بشكل اساسي في تخفيض حجم التداول والحاجة الى صرف المبالغ الكبيرة من الدولار في السوق، وحصر هذا التداول بالسندات في المصارف، وهذا ما خفف الاعباء كثيراً في سوق التداول…..ورداً على سؤال حول دعوته غير مرة لاعلان حالة طوارئ اقتصادية يقول الرئيس بري «لقد اكدنا ذلك في اجتماع بعبدا، وما زلت عند رأيي لجهة وجوب الاستنفار الكامل من اجل التصدي للازمة الاقتصادي والمالية». …وحول عمل الحكومة في هذا المجال يرى انه في الاونة الاخيرة «نشهد انعقاد جلسات واجتماعات مكثفة للحكومة ولجان وزارية، والحكومة غير مقصرة في درس الموازنة التي شارفت على نهايتها من اجل احالتها الى المجلس النيابي في الموعد الدستوري المحدد».

*/////////فاصل

وفي اللواء نقرأ  :مكوِّنات الحكومة تغرق في الأوراق.. والتصويب على الرواتب! والهيئات تنتفض على الضرائب واليد العاملة الأجنبية.. وبعبدا تنأى بنفسها عن خلاف البرتقالي والأزرق

وقالت :على الرغم من ان جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد قبل ظهر اليوم في بعبدا، غير مخصصة للموازنة، الا ان مصادر مقربة من الرئيس عون، توقعت ان يتطرق في افتتاحية الجلسة إلى موضوع الموازنة، وإلى التطورات التي جرت في الأيام الماضية، وتتصل بجوانب كثيرة منها بالأزمة المالية، وبالمضاربات التي حصلت في السوق الموازية وتحركات الشارع. وقالت انه ستكون للرئيس عون ملاحظات بشأن ما جرى، وان ما سيقوله سيكون منسجماً مع ما صدر عنه في اليومين الماضيين، سواء من خلال مواقفه المباشرة أو غير المباشرة. …ولفتت إلى انه من ضمن الملاحظات اعتقاده بأن الحكومة كانت في حالة غياب عن الوعي، خلال الفترة التي حصلت فيها التطورات المتصلة بتقلبات سعر الدولار وصولاً إلى يوم الإضراب والتحرك في الشارع، وانه كان يجب ان تأخذ زمام المبادرة لمعالجة تردي الوضع النقدي ومصارحة الرأي العام بحقيقة ما حصل من تقلبات في الأسواق المالية.

*///////فاصل

وماذا في الاخبار : الطلب على الدولار لم يهدأ بعد

مُناقَلات تُثير غضباً «مستقبلياً» في «أوجيرو»: كريدية يُلغي «المذكّرة البرتقالية»…وقالت بينَ ليلةٍ وضُحاها، أصدر المدير العام لهيئة «أوجيرو» عماد كريدية قراراً باستكمال الهيكلية وتحديد الوظائف والمَهام في مديرية الشبكات في الهيئة، قبل أن يصدر قراراً آخر بتجميد قراره! وبحسب مصادر في الهيئة، أثار إصدار القرار وتجميده بلبلة في صفوف الموظفين الذين بدأوا بتبادل رسائل عن استهداف لفريق (تيار المستقبل) كان طوال السنوات الماضية مسيطراً، إدارياً وعددياً ومهنياً.

واثارت الصحيفة الى مسألة جامعة حول منع طلاب حقوق من الدكتوراه في «اللبنانية»وقالت : نحو 20 طالباً يحاولون، بلا طائل، «العبور» إلى الدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية. يتطلع هؤلاء، منذ سنتين، لانتزاع حقهم بالتسجيل وفقاً للقانون الذي كان يُعمل فيه بقبول طلاب الدراسات العليا بحسب المنهج القديم، نظراً للفارق في طريقة احتساب العلامات وشروط التقديم بين منهجين مختلفين. وتوضح إحدى الطالبات في العلوم السياسية «أننا آخر دفعة من نظام دراسة الأربع سنوات، والعدالة تقتضي أن نكمل دراسة الدكتوراه وفقاً لشروط النظام القديم وليس الجديد».

*///////فاصل

وفي نداء الوطن :بصمت ,,الجيش يواجه جنوبا

وكتبت تحت هذا العنوان : كثيرة هي الأحــداث التي تقع عنــد الحدود الجنوبية، بين الجيــش اللبناني وجيش الاحتلال الاسرائيــلي، فتتدخــل الـ”يونيفيــل” لمعالجتها والحــؤول دون تدهور الأوضــاع وانزلاقها نحو التصعيد. ولكــن، بارادة ذاتية من الجيش اللبناني تبقى هذه الاحداث بعيــدة من الإضاءة الإعلامية، إلا ما يظهر منهــا إلى العلن بحكم المكان وطبيعةالحادث.صمت متعمد من قبل المؤسسة العسكرية يعود  لاعتبارات محددة أبرزها، عدم الانجرار إلى ما يريده العدو من إشاعة التوتير المستمر على طول الحدود الجنوبيــة وإبقاء أجواء الهدوء هي السائدة في املمنطقة، بعيدامن أجواء الاســتنفار والتوتر حرصا على استمرار  حالة الاســترخاء لدى المواطنين المقيمين  في القرى والبلدات والمدن الحدوديــة، وتفويت الفرصة على العدو الســاعي إلى فرض سياق محدد من الوقائع الحدودية وعجز مرار وتكرارا عن تثبيتها.

*//////فاصل

الجمهورية:كشفت أن لبنان اختار بنك بلوم وستاندرد تشارترد وسيتي بنك وإس.جي.بي.إل لإدارة إصداره لسندات دولية جديدة بنحو ملياري دولار، رغم أن التفويض ما زال قيد النقاش.وقال  وزير المالية إن لبنان بدأ الإعداد لإصدار السندات الدولية الجديدة في تشرين الأول لسد الاحتياجات التمويلية للدولة.

عون: العهد مُستهدف من الخارج والداخـــل.. وسأدعو للتظاهر عند الضرورة…وقالت انعون انّ الرئيس عون ومن موقعه المسؤول كرئيس للجمهورية، يُطمئن الشعب اللبناني الى انّ الوضع تحت السيطرة، وانه «لا مبرّر للرعب الذي ساد خلال الأيام الماضية، لأنّه ينطلق من أوهام وفرضيات، تكذّبها الحقائق الموضوعية والوقائع المالية التي تبلّغتها من اصحاب الاختصاص والخبرة»….ويتابع الرئيس عون امام زواره: « نعم.. الخروج من الازمة ممكن، ولو بشكل متدرّج، ويكفي، على سبيل المثال، أن ننتهي من معالجة ملف الكهرباء الذي يستنزف الخزينة، حتى نبدأ تلمس الفارق»….ويشدّد رئيس الجمهورية على انه لن يترك لبنان ينهار، جازماً ان السنوات الثلاث المقبلة من العهد ستكون حاسمة، «ومسيرة الاصلاح والنهوض لن تتوقف مهما فعل المتضررون منها»

*////فاصل

وعنونت الشرق : المقرات الرئاسية خلايا نحل ومجلس وزراء نوعي اليوم

  • اقتصاد ومال في بعبدا وإصلاحات في السراي و«هيئة طوارئ» في عين التينة ومستوردو النفط يتحفظون
  • بري: الطريق معروفة ومفتوحة امام المعالجة الحقيقية لإنقاذ البلد
  • «الهيئات» و «العمالي»: على الحكومة المباشرة بإجراءات إصلاحية جذرية
  • السوق المالية حافظت على استقرارها
  • ظريف: إيران ترحب بالحوار مع السعودية

*//////فاصل

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الخميس: غائما صباحا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض إضافي محدود بدرجات الحرارة في المناطق الجبلية والداخلية، يتحول تدريجيا خلال النهار الى غائم جزئيا كما تنشط الرياح احيانا.

*****تحيات رمزي منصور

print
Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *