أخبار عاجلة

غرندين :رئيسيات وعناوين الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس  26 أيلول2019

غرندين :رئيسيات وعناوين الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس  26 أيلول2019

غرندين :ماذا وردفي صحف هذا الصباح

الاخبار : عون أمام الأمم المتحدة: ندافع عن أنفسنا بكل الوسائل

  • من الأكثر تضرراً من الانهيار؟ هل الضوابط والاعتبارات التي يراعيها حزب الله اليوم ستكون هي نفسها إذا حصل الانهيار؟
  • وقائع من التجسّس الأميركي مصرفياً ومالياً عبر المخبرين اللبنانيين | الانهيار إذا حصل: من الأكثر تضرراً؟
  • أزمة «شحّ دولار» أم استنسابية في «منح الأفضليات»؟
  • ‫هل تزيد المصارف الأقساط على قروض الإسكان؟
  • شقير «ينقلب» على المدير العام لـ«ألفا»

وتحت عنوان محطات الغاز: الصفقة الفضيحة في زمن الإفلاس…سألت الصحيفة هل حقاً ستقدم الحكومة على تلزيم ثلاث محطات للغاز، في الوقت الذي يحتاج فيه البلد إلى محطة واحدة أو اثنتين في الحد الأقصى؟ وهل حقاً تريد الحكومة دفع ما يزيد على مليار دولار إضافية، فيما البلد يقف على حافة الإفلاس؟ حتى اليوم، كل الخيارات مفتوحة أمام اللجنة الوزارية المعنية بمناقصة محطات الغاز. فهل ترجَّح كفة المحاصصة على المصلحة العامة؟

*///////فاصل

 

 النهار عون أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: معضلة النازحين تهدد الكيان والوجود

  • مجلس الوزراء تابع مناقشة بنود الموازنة ودخل تفصيلياً في موازنات بعض الوزارات،وأنجز البعض منها. ويعقداليوم جلسة أخرى عند الرابعة عصرا
  • “حزب الله” يستوعب عصف العقوبات… هل تستمر واشنطن بالضغوط لتنفجر لبنانياً؟
  • مراد: لا حل لأزمتنا إلا بمحاربة الفساد والهدر وتطبيق القوانين
  • أول إماراتي بين 3 رواد آخرين ينطلقون إلى محطة الفضاء الدولية

إن ما جرى مع الدولار في الاسابيع الاخيرة ليس أمراً مفاجئاً، والسبب يعود الى طبيعة النظام الاقتصادي في هذا البلد الذي من ابرز مميزاته حرية صرف العملات ما يجعله قبلة أنظار أنظمة نقيضة له، وتحديداً في سوريا وإيران. وما يبرر هذا التحديد، بحسب هذه الاوساط، ان النظامين السوري والايراني يمرّان حالياً بأصعب الظروف في تاريخهما. وربما كانت هذه الظروف شأناً خاصاً بهما لولا ان لبنان مرتبط حالياً بهما وبشدة بفعل نفوذ “حزب الله”. وبسبب الشح الكامل للدولار ولسائر العملات الصعبة في كل من سوريا وإيران، كان لا بد من السعي الى توفيرها من أي مكان متاح….

*///////فاصل

البناء: كانت كلمة الرئيس عون امام الامم المتحدة ، مليئة بالرسائل سواء لجهة التمسك بحل أزمة النازحين السوريين بعدما لم يعد من سبب لبقائهم خارج بلادهم، أو لجهة تحميل جيش الاحتلال مسؤولية تهديد القرار 1701 عبر انتهاكات متواصلة، لا يستطيع لبنان الصمت عنها رغم تمسكه بالقرار 1701 لكن دون التنازل عن حقه بالدفاع بكل الوسائل المتاحة، وهو ما يجعل الموقف الذي صدر عن المجلس الأعلى للدفاع وقدم التغطية لرد المقاومة على العدوان الإسرائيلي، موقفاً شديد القوة مكرّساً بوثيقة أممية تتلى من أعلى منبر عالمي وأمام رؤساء دول العالم وتدوَّن في محاضر الأمم المتحدة.

*///////فاصل

ووصفت الديار :كلمة الرئيس عون في الجمعية العامة للامم المتحدة كلمة بالتاريخية اذ  أكد فيها قوة لبنان وتمسكه بحقوقه السيادية والوطنية وبموقع الشعب اللبناني والدولة اللبنانية بين الدول وشعوب العالم وبأنه مهما كانت قوة العدو الاسرائيلي وما يملكه من ترسانة أسلحة جبارة، فلن يحقق شيئاً أمام اللبنانيين حيث ارتكز الرئيس عون على عنفوان لبنان وشعبه في تحرير الجنوب وتأكيد حقه بالدفاع عن أراضيه وحقوقه بكل الوسائل المتاحة وكذلك التزام القرار الدولي 1701، وهذا الالتزام لا يعني سكوت لبنان عن اي اعتداء عليه بل سيواجه اي اعتداء اسرائيلي على أرضه بكل الوسائل المتاحة….فخطاب الرئيس عون تاريخي ورسالة الى العالم وتحديداً من نيويورك الى الرئيس الأميركي ترامب وشعوب العالم بالالتزام بالحق والانسانية، وهو خطاب عقلاني وسلمي ويحترم شعوب العالم والقوانين والسلام الحقيقي وبأن القوة لا تغلب الحق والحق ينتصر مهما كانت قوة العدو الغاشمة الطاغية

*/////////فاصل

اللواء يعود مجلس الوزراء إلى الاجتماع في جلسة رابعة حول أرقام الموازنة، بعد جلسة نيابية شكلت صدمة لجهة التوتيرات والمطالبات بتجاوز حدود المالية العامة، إلى جانب الأعراف الدستورية، والايحاء بأن صلاحية استرداد مشاريع القوانين، تعود إلى مرسوم جمهوري يصدر عن الرئاسة الأولى، في ما يشبه العودة إلى ما قبل الطائف، أو الانقضاض على صلاحيات السلطات العامة بموجب الاتفاق الذي صار دستوراً….واشارت الى ان الوزير  أبو فاعور اعتبر ان وزارات الدولة خرق لاتفاق الطائف، وان بعض وزارات الدولة تتعدّى على صلاحيات بعض الوزارات، ورد عليه الوزيرالغريب، وكاد السجال يتطور، لكن الرئيس الحريري تدخل ، مشيرا إلى ان وزراء الدولة في الماضي كانوا وزراء سياسيين اما اليوم فقد أصبحوا وزراء تكنوقراط ولديهم عمل، وأضاف مؤكدا انه لا خرق للدستور لأن العرف يمر بقانون رغم عدم وجود ملاكات لوزارات الدولة.

*///////فاصل

نداء الوطن :الأوراق الإصلاحية تتوالى… وجديدها “ورقة الحريري” …عون يدقّ باب “التطبيع مع الأسد”

وقالت : في كلمته امام الامم المتحدة كانت رسالة من الرئيس عون في الملف الحدودي مع إسرائيل حرص من خلالها على إلغاء مصطلح “ترسيم الحدود البرية والبحرية” الذي يستخدمه الموفدون الأميركيون وتصويب هذا المصطلح باتجاه ضرورة التمييز بين “التثبيت” على البر و”الترسيم” على البحر، فضلاً عن تشريعه باب الوساطة أمام أي دولة تستطيع المساعدة في هذا الملف وعدم حصره بالوسيط الأميركي، وهو ما رأى فيه متابعون رداً من رئيس الجمهورية على فحوى الرسائل التي نقلها الموفد ديفيد شينكر خلال زيارته الأولى لبيروت.

***فاصل

المستقبل : عون يناشد زعماء العالم المساهمة في عودة النازحين: لبنان ملتزم بالـ1701

  • تحرير جوزيف حنوش….
  • الحسن: “المعلومات” أثبتت مجددا كفاءتها.. ألف تحية لمدير “الأمن الداخلي” ورئيس “المعلومات”
  • الزميل محمد صالح :لم أوقع على أي تعهد بأنني لن أطالب بأي حق. والسلطات اليونانية اعتذرت مني ، قلت لهم مقبول. ولكن على ماذا ستعتذرون، وما حدث معي في اي خانة يوضع. فهل كنت سجينا سياسيا، ام سجين لجوء، أم سجين حرية. وهل يوجد خانة لتعريف السجناء، اسمها تشابه اسماء وخصوصا في هذا العصر، حيث اعملية لحصول على المعلومات سهلة جدا …لقد وجهت إلي اتهامات منها القتل في بلد لم ازره في حياتي وباتهامات لا علم ولا شأني لي بها.

*//////فاصل

الجمهورية:  عون: الخروق الإسرائيلية للقرار 1701 لم تتوقف يوماً وكذلك اعتداءاتها المتمادية على سيادة لبنان والعدوان على منطقة سكنية في بيروت هو الخرق الأخطر لهذا القراروشروط العودة أصبحت متوافرة، ، وقد أعلنت الدولة السورية ترحيبها بعودة أبنائها النازحين

  • لقاء جمع نصرالله والخامنئي وسليماني
  • تكليف نتانياهو تشكيل حكومة جديدة في اسرائيل وغانتس يرفض الانضمام اليها
  • ولي العهد السعودي يتلقى اتصالا من وزير الدفاع الأميركي لبحث الترتيبات الجارية لإرسال قوات أميركية ذات طبيعة دفاعية للمملكة

وقالت :ان حزب الله يعتبر ان الحزب انّ مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب «انتهك السيادة المالية للدولة اللبنانية من خلال الإملاءات المباشرة التي حملها معه الى بيروت، تماماً كما انّ العدو الإسرائيلي ينتهك السيادة الوطنية من خلال الخروقات البرية والجوية والبحرية». وعليه، تشير الاوساط القريبة من الحزب الى انه يُدرج زيارة بللينغسلي في سياق «العدوان المالي» الموصوف… ويجزم الحزب بأنه ليس في وارد أن يصرخَ من الوجع، كما تراهن الولايات المتحدة، لا اليوم ولا غداً ولا بعد مئة عام.

*////فاصل

الشرق  عون يحذر من مقايضة النازحين لفرض التسويات وناشد العالم المساعدة  في اعادة النازحين السوريين والتزامنا القرار ١٧٠١لا يلغي حقنا بالدفاع عن النفس

  • وعنونت ايضا :شبكة منظمة خلف أزمة الدولار: تُحوّله الى دمشق لفك طوق العقوبات الأميركية
  • اللجان المشتركة بدأت بمناقشة اقتراح قانون الانتخاب المقدم من «التنمية والتحرير»
  • المجلس الدستوري رد الطعن المقدم من يحيى مولود بنيابة ديما جمالي في انتخابات طرابلس الفرعية.
  • زاسيبكن لـ«الشرق»: أميركا لن تبقى صامدة في تعنتها وأحادية التفكير في كل القضايا

*//////فاصل

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الخميس: قليل الغيوم الى غائم جزئيا، تنخفض درجات الحرارة في المناطق الجبلية خاصة، كما يتكون الضباب على المرتفعات. الحرارة على الساحل 31 درجة، فوق الجبال 24 في الداخل 32 .

*//////فاصل

مع تحيات رمزي منصور

print
Print Friendly, PDF & Email

عن grenadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *